كلية اللغة العربية


قسم اللسانيّات

    يعدُّ قسم اللسانيّات قسما حديثا، فقد كان في أول نشأته مندرجا في  قسم الدراسات النّحويّة واللغويّة الذي صار فيما بعد قسمين هما: قسم النحو والصرف والعروض، وقسم اللسانيّات.

     وقد نشأ قسم الدراسات النحويّة واللغويّة في كليّة اللغة العربيّة سنة 1992م متزامنًا مع نشأة الكليّة نفسها، وقد كانت نشأته استجابة للنقلة التي شهدها قسم اللغة العربيّة في كليّة الآداب بتطويره إلى كليّة اللغة العربيّة، فقد صحب هذه النقلة تطور في الأهداف والبرامج والخطط وآليات التنفيذ، كما صحبها تطور في المناهج والمقررات باستحداث بعضها، وانشعاب بعضها الآخر ليأتي موافقًا لمقتضيات التحوّل من قسم تابع لكليّة إلى كليّة قائمة بذاتها.

   وقد حدثت طفرة في أعداد الطلاب المستهدفين بتلقي علوم العربيّة من المختصين فيها والمختصين في غيرها، كما حدثت تحوّلات إداريّة تمثّلت في إنشاء وحدات متكاملة من أعضاء هيئة التدريس المختصّين في أصول مختلفة من أصول العربيّة. كما تمّ إنشاء وحدات متكاملة من الإداريين.

    مواكبة لكلّ التوسعات والتحوّلات التي حدثت كان لابدّ من إنشاء أقسام مختصة؛ لتيسير ضبط الأداء، وتطويره، وصولا إلى أعلى درجات التجويد. وقد كان من ضمن ما أنشيؤ من أقسام قسم الدراسات النحويّة واللغويّة.

    ولا يخفى أنّ فصل التخصصات بعضها عن بعض في مجال العلم الواحد يأتي موافقًا لروح هذا العصر الذي تفجّرت فيه المعارف والعلوم، فكان الاهتمام بالتخصص الدقيق أيسر في الضبط والأداء، كما يندرج فصلها في سياق التطور التاريخيّ للعلوم وطريقة تلقّيها. وقد شكلت طبيعة تكوين علوم العربيّة حافزًا جيّدًا لقيام أقسام فيها؛ وذلك نسبة لتوافر عناصر الانقسام فيها دون الخروج عن الجوهر.

   ثمّ مواكبة للتطور الذي ساد روح العصر فقد تمايز قسم والنحو الصرف والعروض عن قسم اللسانيّات، فقد صدر قرار في العام 2018م  من مجلس الأساتذة  بإجازة قسمين آخرين  لأقسام الكليّة كان من ضمنهما قسم اللسانيّات ليصبح قسما مستقلًا عن قسم النحو الصرف والعروض .

 يشرف القسم على كلّ مقررات اللغة، وهي الدعامة التي يقوم عليها هذا القسم وتضاف إليها مواد : التطبيقات اللغويّة، والمكتبة العربيّة ، ومناهج البحث التي تشترك الأقسام الأخرى في تدريسها.

   تمثل مفردات هذه المقررات مادة يعنى القسم بوضعها، وتوصيفها، وترتيب مفرداتها كما يعنى بتطويرها، وتنفيذها في كلّ كليّات الجامعة للمختصين في العربيّة، والمختصين في غيرها  في مرحلة البكالريوس، والدراسات العليا، والدبلومات الوسيطة.

 رئاسة القسم:

   تعاقب على القسم منذ نشأته باسم ( قسم الدراسات النحويّة واللغويّة ) عدد من أعضاء هيئة التدريس فيه، هم:

1/ الدكتور: حسن ابنعوف أحمد، وقد انتدب من جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلاميّة لتأسيس القسم.

2/ البروفيسور: مصطفى محمد الفكي 1996م.

3/ البروفيسور: الحسن المثنى عمر الفاروق 1998م.

4/ البروفيسور: سليمان يوسف خاطر 2000م.

5/ البروفيسور: محمّد غالب عبد الرحمن ورّاق 2003م.

6/ البروفيسور: بكري محمّد الحاج 2005م

7/ البروفيسور: محمّد عبد القادر عبد الله 2006م

8/ البروفيسور: عبد الجبّار بلال منير 2007م.

9/ البروفيسور: محمّد عبد القادر عبد الله 2011م.

10/ الدكتور: أحمد إبراهيم عبد الله 2011م

11/ الدكتور: إبراهيم عبد الله الزين 2012م.

12/ الدكتور: عبد الحكيم عبد الخالق الحسن 2013م