كلية اللغة العربية


قسم الدراسات العليا

أسباب إنشائه :

   تسعى كلية اللغة العربية إلى تبوّء موقع متقدم في خارطة التعليم في السودان على الوجه العام، ونشر اللغة العربيّة على وجه خاص، بإعداد وتأهيل العنصر البشري ذي الكفاية العلمية والقدرة  المهنية لإنجاز المطلوب .

وتتلخص المبررات في الآتي:

  1. الطلب والحاجة المتزايدة إلى مختصين في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في مرحلة الأساس وفي مناطق التداخل اللغوي.
  2. أريد لهذا القسم أن يكون إضافة جديدة في مجال تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها وقد كان منح درجة البكالوريوس في هذا المجال من قبل تختص به مؤسسة واحدة في السودان هو معهد الخرطوم الدولي للغة العربية التابع لجامعة الدول العربية.
  3. أن يكون هذا القسم نواة تضم مراكز تنتشر في بقاع الدنيا لتقديم الخدمات التعليمية لتعليم اللغة العربيّة ونشرها.
  4. تصميم مقررات دراسية في اللغة العربية وإقامة دورات تعليمية للطلاب الوافدين من بلدان مختلفة- من غير العرب – للدراسة بالجامعة.
  5. مقابلة مقتضيات التنمية التي يشهدها السودان حالياً من حيث تأهيل الكوادر والعمالة الوافدة.

أهداف القسم:

  1. إعداد معلمين مختصين في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها يتخرجون بدرجة  البكالوريس ومؤهلين لتصمييم المناهج وتأليف النصوص التعليمية وفي طرق وأساليب التدريس، وتصميم وواستخدام الوسائل التعليمية والاطَّلاع بعمليات التوجيه والإشراف التربوي.
  2. الإسهام في حل مشكلات عدم توافر المعلم المؤهل لتعليم العربية لأبناء الشعوب الإسلامية في الدول الناطقة بغير العربية، والإسهام في تعليمها ونشرها وفق أسس واتجاهات حديثة. ويدخل هذا ضمن الاتجاه الخاص بنشر اللغة العربية والثقافة الإسلامية في الخارج.
  3. إقامة  علاقات علمية مع المؤسسات التعليمية ومراكز البحوث والأقسام الشبيهة  في التوجه والرسالة.
  4. الإسهام في دراسة اللغات السودانية واللغة العربية في بلدان الدراسين.
  5. المشاركة في تحقيق توجه وزارة التربية والتعليم في السودان الذي يرمي إلى أن يكون  معلمو مرحلة الأساس - لمناطق التداخل اللغوي خاصة – من حاملي درجة البكالوريوس في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وفي ذلك تحقيق للخطط القومية للتعليم.
  6. نشر اللغة العربية للناطقين بغيرها وتعليمها، بإنشاء فصول لذوي المستويات المختلفة من المبتدئين والمستوى المتوسط والمستوى المتقدم.
  7. مواكبة الاتجاهات الحديثة في مجال تعليم اللغات ورصدها والإفادة منها في إعداد وتأهيل وتدريب معلمي العربية للناطقين بغيرها.
  8. توظيف التقنية الحديثة ووسائطها وإنتاجها لتعليم العربية للناطقين بغيرها.
  9. استيعاب من يرغب في تعلم العربية من الأجانب الموجودين في السودان.
  10. استيعاب الطلاب الأجانب المقبولين بالجامعة وتعليمهم قدراً  مناسباً من اللغة العربية.